السفير التايلندي: الاردن حافظ على امنه واستقراره وسط منطقة ملتهبة

 

1575278139365

 

التلفزيون الاردني - قال السفير التايلندي في عمان بونبونج جانيت تانون، ان الاردن حافظ على امنه واستقراره وسط منطقة ملتهبة بحكمة وحنكة جلالة الملك عبدالله الثاني ووعي الشعب الاردني.
وعبر السفير التايلندي في حديث صحافي بمناسبة العيد الوطني لبلاده، عن تقدير تايلند لدعم الاردن لها من خلال منظمة المؤتمر الاسلامي، لافتا الى انه يوجد في تايلند 5 ملايين مسلم وهي ثاني اكبر اغلبية في تايلند بعد البوذية.
وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، قال السفير، ان تايلند تحتل المركز الاول في رابطة امم جنوب شرق اسيا من حيث حجم التعاون الاقتصادي مع الاردن، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 130 مليون دينار اردني وهناك امكانية لزيادة هذا الرقم وهو ما يعمل عليه الطرفان الان.
ولفت، الى وجود 500 طالب تايلندي يدرسون الان في الجامعات الاردنية بتخصصات الشريعة واللغة العربية والقانون الاسلامي، وهناك اقبال من الطلبة التايلنديين على الدراسة في الاردن كونه دولة معتدلة، اضافة الى ما يتمتع به من امن واستقرار، معربا عن شكره وتقديره للتسهيلات التي تقدمها السلطات الاردنية لهؤلاء الطلبة.
واضاف، ان 200 تايلندي يعملون في منظمات دولية وفي الخطوط الجوية وفي المجوهرات والفنادق في الاردن، اضافة الى وجود عدد من النساء التايلنديات متزوجات اردنيين.
وعرض السفير، الدور الذي تقوم به الوكالة التايلندية للتنمية الدولية "تيكا" في تقديم برامج تدريبية وتأهيلية للأردنيين بالتعاون مع وزارة التخطيط، موضحا ان هناك قرابة 15 موظفا اردنيا يذهبون للتدريب في تايلند سنويا وهذا العدد مرشح للزيادة.
واكد، ان تايلند تدعم جهود الملك عبدالله الثاني الرامية الى تحقيق الامن والاستقرار والسلام في المنطقة، مؤكدا اهمية مبادرة جلالته المتمثلة باجتماعات العقبة لمواجهة التطرف والارهاب وتبادل المعلومات والخبرات بهذا الاطار حيث ان تايلند مشاركة بهذه الاجتماعات.
وقال السفير، ان وزير خارجية تايلند عقد اجتماعا لسفراء تايلند في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بعمان في شهر تموز الماضي لملاءمة الاردن لعقد مثل هذه الاجتماعات من حيث سهولة الوصول اليه ومن حيث توفر الامن والامان حيث ابدى جميع السفراء اعجابهم بما وصل اليه الاردن من تقدم وبما ينعم به من استقرار.
ولفت الى ان عدد السياح التايلنديين الذين يأتون الى الاردن يشهد ازديادا ملحوظا، لاسيما في ظل ما يزخر به الاردن من ارث تاريخي وثقافي هام كالبتراء ووادي رم وجرش وغيرها، وبالمقابل فان هناك ازديادا في عدد الاردنيين الذاهبين الى تايلند وهناك رحلات طيران مباشرة يوميا بين عمان وبانكوك.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.