"وزير شؤون الاستثمار" يلتقي الجمعية الأفريقية الأردنية للأعمال

2154878787410

أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار/رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة أن هيئة الاستثمار وضمن الخطة الترويجية لعام 2018 تسعى إلى دعم الصناعة الأردنية وذلك من خلال التركيز على فتح أسواق جديدة داعمة للمنتج الأردني تمكن المستثمر الحالي وتساهم في جذب المزيد من الاستثمارات وذلك من خلال اتفاقيات تجارية واستثمارية تسهل دخول المنتج الأردني إلى تلك الأسواق.

وقال خلال لقائه اليوم السبت رئيس الجمعية الأفريقية الأردنية للأعمال ريم بدران وأعضاء الجمعية، إن الأسواق الأفريقية أسواق واعدة للصادرات الوطنية ويوجد بها فرصة حقيقية أمام المنتجات الوطنية وذلك لدخولها والمنافسة فيها.

وأضاف أن البعثة الاقتصادية والتجارية التي نظمتها هيئة الاستثمار في العام المنصرم إلى دول أفريقية "كينيا، أثيوبيا وتنزانيا" شهدت نتائج إيجابية على القطاع الخاص الأردني، فتم توقيع عدد من العقود بين بعض الشركات الأردنية المشاركة في البعثة والشركات الأفريقية، كما تم توقيع مذكرات تفاهم بين غرفة صناعة الأردن وغرفة صناعة وتجارة تنزانيا وغرف اتحاد شرق أفريقيا للصناعة والتجارة وغرفة صناعة وتجارة أوغندا ومجلس أعمال القطاع الخاص في رواندا والغرفة الإثيوبية للتجارة والقطاعات الخاصة.

وأكد شحادة أن هنالك دراسة مع بعض الدول الأفريقية يتم العمل عليها بتسهيل إجراءات دخول المنتج الأردني إلى أسواق تلك الدول وذلك من خلال تسهيل عملية التسجيل خاصة للأدوية المنشأ الأردني إضافة إلى دراسة تخفيض الجمارك ومنح أفضليات على البضائع والمنتجات الأردنية.

من جهتها قالت ريم بدران ان الجمعية تعمل على بناء قاعدة معلومات حول الاسواق الافريقية والمؤسسات الاقتصادية في هذه الدول وكذلك قائمة برجال الاعمال وكبار التجار هناك.

وأضافت أن هنالك خطة لتأسيس شركة لوجستية كمنطقة حرة لأعضاء الجمعية في كينيا وذلك لمرور ودخول البضائع الأردنية المنشأ إلى باقي أسواق الدول الأفريقية.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المتعلقة بدعم الصناعة الأردنية إضافة إلى الخطوات التي سيتم العمل عليها خلال عام 2018 والمتعلقة باستهداف الأسواق الأفريقية كأسواق داعمة للمنتج الأردني إضافة إلى زيادة التعاون بين هيئة الاستثمار والجمعية الأردنية الأفريقية للأعمال.

 

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.