غرفة تجارة الاردن تدعو لوضع خطة لتحسين ترتيب المملكة بمؤشر الابتكار العالمي

الثلاثاء, 20 آب 2019 08:59

63463 5 1566290567

التلفزيون الاردني- دعا ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة الى وضع خطة شاملة لتحسين وضع الأردن في مؤشر الابتكار العالمي في اعقاب تراجع ترتيبه 7 نقاط للعام الحالي ليصبح في المرتبة 86 من أصل 129 عالميا.
وشدد الرواجبة في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، على ضرورة اجراء مراجعة لمنظومة الابتكار بالمملكة سواء كانت ذلك بالتعليم اوالبنى التحتية او التشريعات ومعالجة نقاط الضعف التي ادت الى تراجع ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار العالمي.
ومؤشر الابتكار العالمي ينشر سنويا في تقرير تشارك به جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.
ويقدم مؤشر الابتكار العالمي مقاييس مفصلة عن الأداء الابتكاري في 129 بلدا واقتصادا في جميع أنحاء العالم، وتستكشف مؤشراته، البالغ عددها 80 مؤشرا، رؤية شاملة عن الابتكار بشتى مجالاته، ومنها البيئة السياسية والتعليم والبنى التحتية وتطوير الأعمال.
وقال الرواجبة إن الابتكار يعد محركا اساسيا لدفع عجلة النمو الاقتصادي بخاصة اقتصاديات الدول الناشئة مبينا ان قطاع ريادة الأعمال والابتكار بالمملكة يتوفر فيه إمكانيات كبيرة للنمو وهو المستقبل لتطوير العديد من القطاعات المختلفة.
ولفت الرواجبة الى اهمية تعاون القطاعين العام والخاص في سبيل تعزيز منظمة الابتكار بالمملكة مؤكدا استعداد غرفة تجارة الاردن التي تعد المظلة الاولى للقطاع للتعاون وتقديم الخبرات التي تمتلكها في هذا المجال. واقترح الرواجبة انشاء مؤسسة واحدة تعني بالابتكار والريادية تكون تحت مظلة وزارة للاقتصاد الرقمي والريادة لضمان وجود متابعة وخطوات سريعة تسهم في تجاوز التحديات في هذا المجال وبخاصة مع تحول المملكة الى مسار الاقتصاد الرقمي.
وأشار الى اهمية مراجعة وتطوير التشريعات الناظمة بما يتواكب مع هذه التطورات وان تحسن ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار يعزز بيئة الاعمال ويسهم في جذب الاستثمارات.
وأوضح ان انشاء وزارة للاقتصاد الرقمي والريادة تمثل خطوة قوية لدعم الدور المتزايد للحكومة بمساندة ركائز الاقتصاد الرقمي وتعزيز ريادة الأعمال الرقمية، بالاضافة لجهودها لتوسيع شبكة الإنترنت السريع وتنمية المهارات الرقمية لمئات الشباب وإطلاق خطة طموحة للدفع الإلكتروني للمعاملات الحكومية ودعم ريادي الأعمال بالحصول على التمويل والوصول للأسواق العالمية.
وأشار المهندس الرواجبة الى ان الاقتصاد الرقمي يشكل فرصة سانحة لمساعدة الاقتصاد الوطني لمواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تعترض المملكة لتحقيق نمو اقتصادي وتوفير فرص العمل لمواجهة مشكلتي الفقر والبطالة وتمكين الشباب وتعزيز دورهم بالتنمية المستدامة.
--(بترا)