الكشف عن أضخم فضيحة فساد بكرة القدم الأفريقية

corraption

التلفزيون الاردني- كشف تحقيق صحفي سري استغرق عامين عن كرة القدم في أفريقيا، وتحديدا في غانا، عن فضيحة فساد مالي طالت أكثر من 100 من الحكام والمسؤولين الأفارقة، تلقوا رشاوى مالية للتلاعب في مباريات محلية ودولية، ووثقت بالفيديو.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الخميس، إن صحفي غاني متخف، يطلق علي نفسه اسم أنّاس، أجرى التحقيق ونجح في تصوير أكثر من مائة مسؤول أفريقي في كرة القدم وهم يقبلون النقود من صحفيين متخفين من أجل التلاعب في مباريات محلية بغانا، ومباريات دولية تخص فرقا أفريقية أخرى، في انتهاك واضح لقواعد الرياضة.

وأضافت الهيئة أن من بين من ظهروا أثناء تلقي الرشوة، ويسي نيانتاكاي رئيس الاتحاد الغاني والنائب الأول للاتحاد الأفريقي "كاف"، الذي يعد ثاني أقوى وأكبر مسؤول عن كرة القدم في قارة أفريقيا، حيث صور نيانتاكاي وهو يضع أموالا في حقيبة بلاستيك حصل عليها كرشوة مالية.

وأوضحت، أن من بين الحكام الذين صوروا، حامل راية من كينيا، يدعى عدن رينغ مروة، كان من المقرر أن يشارك في كأس العالم في روسيا، وقد صور أثناء تلقي رشوة 600 دولار من صحفي تظاهر بأنه مسؤول في ناد غاني.

ونفى مروة ارتكاب أي مخالفات، لكن الفيفا تقول إنه لن يشارك الآن في مباريات كأس العالم.

واشارت الهيئة إلى أن القضية تكتسب أهمية كبيرة مع اقتراب نهائيات كأس العالم في روسيا، منتصف الشهر الجاري، والمخاوف من احتمال وجود مثل هذه الفضائح في البطولة العالمية الأهم.

--(بترا)

 

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.