تنفيذ برامج تدريب في مركز التدريب المهني بمعان

83402 5 1578386451

التلفزيون الاردني– بدأ مركز تدريب مهني معان للذكور والإناث بتنفيذ عدد من البرامج والدورات التدريبية الموجهة للشباب من كلا الجنسين تمهيدا لإلحاقهم بسوق العمل.
وقال مدير مركز تدريب مهني معان المهندس إيهاب العقايلة لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) اليوم الثلاثاء، إن المركز وقع اتفاقية تشغيل مع شركة زين للاتصالات لتجهيز نقطة اتصال، لافتا إلى أنه تم تجهيز قاعة تدريب لهذا الغرض بتمويل من شركة زين، وتتضمن الاتفاقية توفير 13 فرصة عمل للشباب.
وأضاف أن المركز بدا تدريب 28 شابا وفتاة في تخصصات التجميل وإدخال البيانات، مشيرا إلى أنه تم تخريج 42 متدربة في تخصصي الخياطة والتجميل ضمن مساق (محدد المهارة)، إلى جانب تخريج عشر متدربات في ذات المجالات ضمن مساق (تدريب مهني عال).
كما تخرج 40 شابا وفتاة في تخصص الطاقة الشمسية خلال العام الماضي وبتمويل من وزارة العمل، لافتا إلى أنه تم تعيين عدد من الخريجين الذكور فقط، اضافة الى أن المركز يبذل جهودا لإدماج الإناث في قطاع الطاقة المتجددة، حيث توجد رغبة كبيرة لدى الإناث بالعمل في قطاع الطاقة المتجددة.
وطالب العقايلة بضرورة شمول مركز التدريب المهني بالدعم المقدم من شركات الطاقة لتمويل بعض البرامج التدريبية خصوصا في مجال الطاقة الشمسية، وتنفيذ برامج توعوية لمناقشة المعوقات التي تمنع إدماج الإناث في هذا القطاع.
واستعرض أبرز التحديات التي تواجه المركز كضعف التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالتدريب والتأهيل، مطالبا بتوسيع نطاق التنسيق بين المركز والحاكمية الإدارية وشركة تطوير معان ومركز أبحاث الطاقة بجامعة الحسين ومديرية عمل معان لضمان توفير فرص العمل للمتدربين الذين ينهون مساقات تدريبهم.
وبين أهمية الترويج لاستقطاب الشباب في تخصصات المهن المغلقة كمهنة الحلاقة، مضيفا أن أعداد المنتسبين قليلة ولا تسمح بفتح تدريب لهم، ما يحتاج إلى بذل الجهود لتشجيع الشباب وتوجيههم نحو تلك المهن.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.